الأخبار والأحداث

لأعضاء جمعية التمريض الإماراتية

عرض خاص لأعضاء جمعية التمريض الإماراتية

More Info

عضوية جمعية التمريض الإماراتية

استمارة التسجيل للعضوية

Link

6 مايو 2017

درع ملاك الرحمة 2016
( ملاحظة : سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في مؤتمر يوم التمريض العالمي في شهر مايو 2017)

More Info

قريبا



جمعية التمريض الإماراتية


الجمعية هي الهيئة التي تتكون من أفراد في المجتمع ملتحقين بمهنة معينة تعنى بها هذه الهيئة. وتعزز هذه الهيئة وتطور من شأن هذه المهنة. إن جمعية التمريض الإماراتية تأسست على نحو وافٍ ، مستقل، تتيح الفرصة لأصحاب الرؤى والمهن و الروح التطوعية للإندماج فيها وتقديم ما يسهم في تطوير مهنة التمريض. لقد كان التمريض في الماضي يعتبر جزءً من جمعية الأطباء (جمعية الإمارات الطبية) EMA منذ عام 1980.

إن بداية أي رحلة دائما تكون شاقة وصعبة، وقد كان مشروع  إنشاء هيئة تعنى بشؤون الممرضين حلما يراودنا منذ وقت، حتى تم إنشاء نقابة الممرضين من قبل جميع الممرضات المواطنات في عام 1972. ولم تستمر هذه النقابة طويلا وذلك بسبب قلة عدد الممرضات المواطنات في ذلك الوقت، كما أنه لم يكون معروفا دور التمريض بشكل كامل في ذلك الوقت. وكن النساء المواطنات قد بدأو للتو الإنخراط في مجال العمل، ومنذ ذلك الوقت تم تأجيل فكرة إنشاء منظمة مهنية للممرضين والممرضات حتى يتزايد عدد الممرضين الملتحقين لهذه المهنة الإنسانية السامية.

 

لقد كانت العقبات الرئيسية لإنشاء الجمعية المهنية الخاصة بالممرضين هي كالآتي:

  • إنشاء مجلس مؤقت للجمعية
  • تقديم فكرة واتخاذ قرار بشأن قبول الممرضين المواطنين
  • التركيز وتطوير فكرة تشكيل جمعية التمريض في الإمارات العربية المتحدة

 

تم اتخاذ الخطوة الأولى من خلال مبادرة وزارة الصحة الثالثة بتاريخ 14 مايو 2000 في أبو ظبي حيث تقرر أن تكون هناك جمعية رسمية للممرضين. وفي عام 2001، تم تنظيم ملتقى من قبل الإدارة الاتحادية للتمريض في وزارة الصحة. شارك فيها أكثر من 150 ممرض وممرضة من المواطنين وغير المواطنين الذين وافقوا على خطة تأسيس جمعية التمريض المهنية في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما أنه تم توجيه دعوة إلى عددا من الأعضاء المؤسسين لجمعيات التمريض في كل من البحرين والكويت لتبادل خبرات بلدانهم في كيفية إنشاء هذه الجمعية. كما شارك رئيس جمعية الإمارات الطبية وقدم رؤية واضحة وثاقبة فيما يخص وضع دولة الإمارات  العربية المتحدة في إنشاء جمعية مهنية محلية.

 

تأسست جمعية التمريض الإماراتية رسميا في عام 2001 وذلك عندما دعت الدكتورة فاطمة الرفاعي عددا من الممرضات للالتقاء ومناقشة إمكانية تأسيس منظمة للممرضات. ومن ذلك الاجتماع، قام عددا من الممرضات المواطنات بالتطوع وتسجيل أسماؤهم في الجمعية ومن ثم تمت دعوتهم لحضور إجتماع آخر في وزارة الصحة في دبي، حيث تم إنشاء مجلس مؤقت للجمعية وتم اختيار أربعة عشر عضوا ومراقب واحد، كما كرس عددا من الممرضين والممرضات المواطنين عملهم بشكل تطوعي في الجمعية.